طباعة هذه الصفحة
السبت, 07 كانون1/ديسمبر 2013 20:48

الآثار الصفائية في النمارة..مقطوعات أدبية ومشاهد صيد ورقص ..وحراثة!!

كتبه 
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

كتابات صفائية تؤرخ لزمن الاحتلال الروماني لبصرى

ولمدينتي حماه وجرش الأردنية!!

 

 

 

 

مشهد صيد الأسد

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد الأستاذ حسين زين الدين مدير آثار السويداء رئيس البعثة  الوطنية في منطقة /الزلف/ النمارة أن البعثة توصلت خلال عملها في الموقع قبل سنوات إلى معطيات أثرية وتاريخية هامة وأن أعمال المسح والتوثيق للكتابات والرسوم الصفائية، وثقت 1500 من أصل 2500 كتابة ورسم، منها ما يشير إلى وقائع ترد لأول مرة، وقد جرت بعد احتلال الرمان لبصرى وتأسيس الولاية العربية 106 للميلاد مثل (سنة سالم القيصر هدربانوس الأنباط) ومن ثم في عصر هدريان الذي استلم الإمبراطورية الرومانية بعد وفاة تراجان و(سنة مات الملك أغريبا) إشارة للوالي الروماني المحلي أغريبا الأول (37-44) ميلادي أو الثاني ( 53/54) -(92/93 )و(سنة نجا مالك) ويرجح أنه (مالك الثالث ابن رب أيل) نهاية الفترة النبطية، ونجاته من حملة الرومان على بصرى والمناطق النبطية الجنوبية و(سنة حرب آل دأف) وهي تشير إلى إحدى الحروب المحلية ضد إحدى القبائل الصفائية (آل دأف) واكتشاف العديد من سلاسل الأنساب للقبائل كآل ضيف وآل عوذ وآل أشلل واكتشاف كتابة يرد فيها ذكر لمدينة حماه وأخرى لمدينة جرش في الأردن إضافة إلى الكتابات العربية الإسلامية الغنية بمضامينها، من الفترتين الأيوبية والمملوكية وتشير إحداها إلى أن جبل حوران أخذه بنو هلال من بني أسد كما عثر على مقطوعة دعاء ديني أدبي ورسوم لحيوانات البيئة ومشاهد صيد ورقص وتدريبات حربية والأهم اكتشاف رسم لعود الحراثة ما يدل على معرفة أبناء المنطقة بالزراعة وتحضر أجزاء منها

وقد توصلت إلى اكتشاف أبجدية صفائية (  أ ـ ب ـ....) مؤلفة من 28 حرفاً إضافة لحرفين مكررين ( الميم والياء) وذلك بسبب كتابتهم بأشكال مختلفة، وهي الأبجدية الصفائية الرابعة التي تكتشف في سورية، السابعة بشكل عام، وبحساب الأبجديات الصفائية المكتشفة في الأردن ثلاثة منشورة سابقاً أما بالنسبة لسوريا فقد نشرت أبجدية واحدة من قبل البعثة السورية الإنكليزية المشتركة بعد أن تم اكتشافهاعام 1995، أما الأبجديتان الباقيتان فقد تم اكتشافهما في موقع العيساوي ( واحدة عام 1996 والثانية عام 2002 )، واكتشاف العديد من النقوش المؤرخة بتواريخ محلية معروفة من قبل القبائل العربية القديمة تشير إلى مجيء ابن القيصر، بالتبني جرمانيكوس إلى سوريا ـ فلسطين ومن ثم وفاته في إنطاكية عام 19 للميلاد . وقد تم سابقاً اكتشاف كتابة في الأردن من قبل السيدة جير الدين كينغ تقول: سنة مات ابن القيصر .من الممكن أن تشير هذه الكتابة أيضاً إلى نفس هذا التاريخ (19 للميلاد )

 ب ـ نقش واحد مؤرخ بـ  : ((...... سنة أسر أرتمان )) من الممكن أن يشير هذا النقش إلى أحد ملوك المملكة البارثية .فهناك أكثر من ملك بإسم أرتمان والمعروف عن  أرتمان الثالث،أنه عقد سلام مع الرومان وقد عقده معهم جرمانيكوس المذكور أعلاه قبل وفاته،أما الإشاره إلى أرتمان الرابع الذي جرى انقلاب على حكمه فقد تم ( أسرة أو قتلة  ؟ ) وهذا تحليل أولي ويحتاج إلى دراسة لاحقة  .

ج ـ نقش واحد يقول: سنة مات القيصر .. المنوه عنها أعلاه

 د ـ نقش واحد مؤرخ بسنة النمارة: من الممكن أن يشير هذا النقش إلى مجيء الرومان إلى النمار وتمركزهم فيها في فترة القرن الأول للميلاد  .

 هـ العديد من النقوش الأخرى المؤرخة بتواريخ محلية وهي قيد الدراسة الآن  .

3ـ اكتشاف كتابة لكاتب من آل عويذ باسم شيمان بن ناظم وهو نفس الكاتب في موسوعة الكتابات الصفائية (corpus) رقم / 1867 / من منطقة الزلف وقد تمت قراءتة خطأً سابقاً باسم شلمان. لأن الكتابات الصفائية كتابات عربية ولا يمكن أن يكون بها اسم عبري . فناقل نقش الموسوعة لم ينتبه إلى أن  الحرف هو ياء وليس لام     ( ا: لام  ــ اّ : ي ) وقام بقراءةخاطئةله. والآن نرى أن الاسم هوشيما مؤنثه شيماء الاسم المشهور  .

4 ـ اكتشاف العديد من سلاسل الأنساب وخاصة لآل عويذ وآل ضيف أهم قبيلتين عربيتين كتبتا بهذا الخط  .

5 ـ اكتشاف خطأ كبير وشائع بين العلماء حتى الآن وهو أن جَد قبيلة ضيف هو وهب إيل الذي هو أيضاً جد قبيلة آل عويذ . وهذا الخطأ كان ناجماً أساساً عن قراءة مغلوطة لأحد النقوش حتى أن السيد ميليك في مقالته عن الكتابات الصفائية في حوران تحدث عن الوهب ايليين ( نسبة إلى وهب إيل ). والاسم الحقيقي لجد هذه القبيلة هو ( رهي ) وهي قبيلة عربية شهيرة قبل الميلاد ويعود إليها تأسيس قبيلة الرها الواقعة في تركية اليوم، والتي تأسست فيها ولاية عربية في الفترة الرومانية وكان يحمل غالبية ملوكها إسم أبجر  .

6 ـ اكتشاف العديد من أسماء القبائل الصفائية الأخرى كآل ورقان وآل فصمان وآل نغبر وآل هذر وآل عون ....الخ .

7 ـ اكتشاف العديد من الرسوم الصخرية للحيوانات التي كان يتم التعامل معها والتي كانت موجوده سابقاً :(الأسد ـ الضبع ـ الذئب ـ الحصان ـ الحمار ـ الجمل ـ بقر الوحش ـ الغزال ـ الجدي البري ( الوعل ) ـ النعامة)  ولكن أهم رسم حجري تم اكتشافه ولم يرد سابقاً في الرسومات المنشوره هو رسم لحصان يجر عربة وبها شخصان

8 ـ اكتشاف العديد من الكتابات العربية العائدة للفترة الأيوبية - المملوكية وفيها ذكر لبعض قرى المحافظة كالرشيدة واسعنا شعف. وبينها بعض الكتابات بالخط الكوفي الجميل .

9 ـ اكتشاف كتابة يونانية واحدة  .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكانت البعثة قامت منذ بداية الشهر الأخير من العام  2006 بأعمال مسح الكتابات الصفائية في منطقة النمارة وذلك شمل المسح المنطقة الواقعة في الجانب الجنوبي الغربي من تلة النمارة مقابل الجسر الروماني القديم في وادي الشام. وبمساحنة تقارب 1كم2على جانب وادي الشام من جهة اليسار،حيث تبين أن المنطقة غنية بالكتابات الصفائية والعربية من الفترتين الأيوبية والمملوكية، إضافة إلى الرسوم الحجرية العائدة لفترات زمنية مختلفة.وقد قامت البعثة بتوثيق حوالي ألف وخمسمائة نقش صفائي وعربي وسيط، إضافة إلى عشرات الرسوم الصخرية. التي تم جمعها وتوثيقها وتعكس هذه النقوش والكتابات والرسوم حسب الباحث غنى كبيراً بالمضامين اللغوية والتاريخية وبالرسوم المعبرة، ما يتطلب متابعة المسح في هذا الموقع خلال العام 2008 نظراً لأن لا يزال هناك الكثير من الكتابات الأخرى غير المعروفة أو المنشورة سابقا، والتي تستحق الجهد والعناء، وذلك على طريق الاستغناء عن الباحثين الأجانب في هذا المجال وتشجيع الكادر الوطني.

 

 

تمت قراءته 4566 مرات آخر تعديل على الأحد, 15 كانون1/ديسمبر 2013 23:17
منهال الشوفي

مدير موقع السويداء اليوم

كاتب وصحفي- شغل مهام مدير مكتب جريدة الثورة الرسمية في السويداء-أمين تحرير جريدة الجبل- مقدم ومشارك في إعداد عدد من برامج إذاعة دمشق

أصدر كتبابين (بيارق في صرح الثورة) مغامرة فلة -القصة الأولى من سلسلة حكايات جد الغابة

الموقع : facebook.com/mnhal.alshwfy